شعر _قصور المحبه رقى وارتقاء بالشعر .
اهلا ومرحبا بك ايها العضو الجديد زادت زيارتك لنا نورا سجل معنا فى المنتدى اذا لم تكن موجود استمتع بوقتك .
شعر _قصور المحبه رقى وارتقاء بالشعر .

كل ما يتناوله الشعر من تنوع وجمال
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شعر حر "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 59
نقاط : 174
تاريخ التسجيل : 10/01/2014

مُساهمةموضوع: شعر حر "    الأربعاء فبراير 12, 2014 9:17 pm

لم تقف حركة التطور الموسيقية للقصيدة العربية عند حدود التحرر الجزئي من قيود القافية ، بل تخطتها إلى ما هو أبعد من ذلك، فقد ظهرت محاولة جديدة وجادة في ميدان التجديد الموسيقي للشعر العربي عرفت بالشعر الحر.

اتخذ الشعر الحر قبل البدايات الفعلية له في الخمسينيات مسميات وأنماطا مختلفة كانت مدار بحث من قبل النقاد والباحثين ، فقد أطلقوا عليه في إرهاصاته الأولى منذ الثلاثينيات اسم " الشعر المرسل" والنظم المرسل المنطلق " و"الشعر الجديد" و"شعر التفعيلة"، أما بعد الخمسينيات فقد أطلق عليه مسمى "الشعر الحر".

تميزت قصيدة الشعر الحر بخصائص أسلوبية متعددة، فقد اعتمدت على الوحدة العضوية، فلم يعد البيت هو الوحدة وإنما صارت القصيدة تشكل كلاماً متماسكاً، وتزاوج الشكل والمضمون، فالبحر والقافية والتفعيلة والصياغة وضعت كلها في خدمة الموضوع وصار الشاعر يعتمد على "التفعيلة " وعلى الموسيقى الداخلية المناسبة بين الألفاظ".

ومدرسة الشعر الجديد (الواقعية) هي طريقة من التعبير عن نفسية الإنسان المعاصر، وقضاياه ونزوعاته، وطموحه، وآماله، وقد ظهرت لعوامل متعددة منها الرد على المدرسة الابتداعية " الرومانسية" الممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة وإلى عوالم مثالية. أسس هذه المدرسة الشعرية الشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة والشاعر العراقي بدر شاكر السياب.


ومن روادها :

نازك الملائكة
عبد الباسط الصوفي
صلاح عبد الصبور
أحمد عبد المعطي حجازي
محمد الفيتوري
أمل دنقل
محمود حسن إسماعيل
        __________________________

من ملامحها \

الإنسان فيها جوهر التجربة، والإنسان بمعاناته وحياته اليومية وقضاياه النفسية والاجتماعية والسياسية.

الجنوح إلى الأسطوره، والرمز، والتراث الشعبي، والإشارات التاريخية.

تأثره بروافد مسيحية وصوفية ووثنيه وابتداعية " رومانسية ".

تعرية الزيف الاجتماعي والثورة على التخلف.

الوحدة العضوية مكتملة، فالقصيدة بناء شعوري متكامل يبدأ من نقطه بعينها ثم يأخذ بالنمو العضوي حتى يكتمل.

شعر واضح : يتحدث فيه الشاعر ببساطه وعفوية ولغة تقترب من لغة التخاطب اليومي حتى قد تصل لدرجة العامية والسوقية.

شعر سريالي"غير واضح " : ويتميز بالغموض، والاغراق بالابهام والرمز والأسطوره ويستعصي الكثير منه على التحليل والتقويم والنقد بمقاييسنا المألوفه.


من مميزاته \

أنه موزون: فلو لم يكن موزونا لما جازت تسميته شعرا.

يعتمد التفعيلة وحدة للوزن الموسيقي، ولكنه لا يتقيد بعدد ثابت من التفعيلات في أبيات القصيدة.

أنه يقبل التدوير: بمعنى أنه قد يأتي جزء من التفعيلة في آخر البيت، ويأتي جزء منها في بداية البيت التالي.

عدم الالتزام بالقافية: إذ تتعدد فيه حروف الروى مما يفقده الجرس الموسيقي العذب.

استعمال الصور الشعرية التي تعمق التأثير بالفكرة التي يطرحها الشاعر.

اللجوء إلى الرمزية التي يموه بها الشاعر على مشاعره الخاصة أو ميوله السياسية. وقد يصعب على القارئ إدراك المقصود من القصيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://newfinestpoetry.montadarabi.com
 
شعر حر "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شعر _قصور المحبه رقى وارتقاء بالشعر . :: الفئة الأولى :: فن الشعر والشعراء . كل ما تحب ان تعرفه عن الشعر-
انتقل الى: